15‏/06‏/2008

من أجل قارىء واحد

قبل فترة وجيزة تلقيت تعليقاً من أحد الشواذ , هؤلاء اللذين لا ينظرون إلى العالم إلا بعين الآنية والأنانية , قال هذا الإنسان حينها بأن ( عداد الزوار عندي مكانك سر ) , طبعاً أنا مش عارف شو باعص كيفه ... واحد مربي ذقنه والثاني متغلب فيه!!!

في الحقيقة أصارح كل شخص يمر من هنا بأن مدونتي خجولة نوعاً ما ولا يوجد لها أي دعاية في أرجاء الوطن حتى أنه لا يوجد أي دعاية في أي منتدى وهذا الأمر أرفضه كوني لا أواظب على إضافة المواضيع بانتظام ,وكونها لا تعدو عن خربشات بريئة من إنسان ضائع ... أود أن يكون بعضها بمثابة شهادات عن أحوال الزمن العربي , زمن التخاذل والخنوع الممنهجين , أود أن تكون صرخة حتى ولو في الريح ... حتى ولو اكتشفت مع مرور الزمن بأني قد كنت أنفخ في قربة مخزوقة , وبصراحة أكبر أنا سعيد كون كل من ( وطن وعروبة والمنفي وأنا مش أنا ) قاموا بعمل رابط لمدونتي لديهم حتى قبل أن أتعلم كيف يصنع هذا الرابط , وكانت هذه هي الدعاية الوحيدة لمدونتي عبر شبكة العولمة العنكبوتية , وبما أنها خربشة وقايمة كنت اليوم قد مررت بمدونة ملاك ( بس حكي ) وقد كتبت عن جمال عبد الناصر الأسمر والأجمل كما تقول , وبمناسبة الحديث عن جمال عبد الناصر أذكر تلك القصة التي ربما ستكون جواباً لمن يعتقد أن قلة عدد زوار مدونتي عيب وقد أستحي أنا منه .
... يقول فتحي رضوان .. الأديب والثائر المصري المعروف في معرض حديثه عن جمال عبد الناصر : مرةً أهديت لأعضاء مجلس الوزراء كتاباً , أصدرته وزارة الثقافة والإرشاد القومي يوم كنتُ وزيرها ... وكان عنوان هذا الكتاب ( تاليران ) فأبدى عبد الناصر سروره , ولكن أحد الوزراء الساخطين على وزارة الثقافة والإرشاد القومي قال : ... إن أحداً لن يقرأ الكتاب, وأنني أنفخ في الرماد .
ورد عبد الناصر على الفور : " لـو قرأ هذا الكتاب قارئ واحد فقط لكان ذلك مكسباً ... وأريد أن اطمئن الأخ فتحي إلى أن هذا القارئ الواحد موجود , أنا سأقرأ الكتاب .
لو من أجل قارئ واحد يجب أن نكتب
وحتى إن لم يوجد ذلك القارئ ... فإننا لن نيأس ... وسنعمل جاهدين على أن يوجد ...
هذا هو المبدأ الذي يجب أن يؤمن به كل من آمن بالكتابة كوسيلة للتغيير .
من كتاب شذا البطولة ( داوود ابراهيم ).

هناك 10 تعليقات:

Unknown يقول...

وطب الي زي حالاتي من الي مش حاطين عداد زوار في المدونة شو بنطلع؟
يعني احنا قلنا نداري عيبنا وزوارنا القلال ونداري على خيبتنا
انا بستخدم google analytic
وبهيك بقدر وحدي اكتشف زواري وخيبتي التقيلة بدون ما حدا يشوفها

هون عليك يا حلونجي فالعته والهبل العربي يمتد كبقعة زيت من المحيط للخليج

و انا بكتب لروحي قبل ما اكتب الكم يا اصدقائي البلوجرز

بخاطرك

محمد العيسة يقول...

الله يجبر بخاطرك زي ما جبرت بخاطري .

لاجئ الى متى يقول...

صديقي الحلونجي ..
اقتبس في هذه اللحظات وأنا أقرأ ما كتبت
ـ عندما تذهب بنا الحياة الى المجهول
وبعد عقود من الزمن
سنكون على يقين بأن احدهم قرأ ولو سطرا ممكا كتبنا ـ

صديقي أود أن أراك تزيح القمامة من طريقك وتمضي

صفا حجه يقول...

حلونجي..
يحكى ان حلونجيا اسمه اسماعيل
كان يحب الخربشة كثيرا... خربشاتك تصدم القارئ فيعجز عن الخربشة بدوره
أمر دائما بمدونتك ..أحب ان أقرأ لك

دمت مخربشا على و ل حيطان فلسطين

تحياتي...

محمد العيسة يقول...

وأخيراً تعليق جديد بمدونتي
هي هي هي

أهلاً بكِ يا ستنا الحجة صفا
ما عندك فكرة شو مكيف على تعليقك الجديد , باعتباره قد كسر حاجز الخمسة اللي بيعلقو عندي ..

راح أمر على مدونتك ...

:: :: ::

لاجئ , لم أفهم قصدك , هل عنيت أن أزيح تعليقك باعتباره كما اقتبست !!

Hedaya Al Haj يقول...

* ع العافية

هي هي هي

هاي فيه واحد تاني كمان ...

شو مالك أخدت الموضوع جد ، وعملتله موضوع كامل .. والله هذا واصل !! لا يكون ابن قريع وانا مش دارية ،

تذكرت الموضوع اللي حطيته عن المستبدة ، كنت سيئة كتير وقتها لحطيته ..!!!

أنت عارف ايش انت بالنسبة النا ،، عارف انت ايش بتكتب ولشو بتكتب ولوين بك توصل ..
خلصت وخلصنا

محمد العيسة يقول...

عروبة .. ما فهمت عليكي شو عنيتي بكونك سيئة تحطيتي الموضوع المعنون بـ ( المستبدة ) .. وخصوصاً بعد أن أتبعتيه بعلامة تعجب ..
بتمنى توضحي ... وبستنى .

والله يرضى عليتش .

لاجئ الى متى يقول...

ان ما اكتبه من كلمات في مدونتك النظيفة ليس بقمامة
الا اذا اعتبرت يا صديقي بان مدونتك هي مكب للقمامة
لا اظن ذلك فانت ومدونتك من القلة النظيفة في بلادنا العتيقة
وان اردت ان ابتعد بقمامتي كما تفترض .. فلك ذلك

محمد العيسة يقول...

لاجئ ..
أولاً : أنت الذي قال : صديقي أود أن أراك تزيح القمامة من طريقك وتمضي .

ثانيا:أنت بردك هذا تجرح مشاعر جميع الأصدقاء اللذين يعلقون هنا في هذا ( المكب ) حسب قولك . ولا هاي كمان كفرت فيها .

أنت تظن أن هذا مكب نفايات والله سبحانه وتعالى يا صديقي يقول في كتابه الكريم , بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :" إن بعض الظن إثم " ... أصلح الله من أخلاقك أخي الكريم وهداك وأصلح شأنك لما يحب ويرضى تبارك في علاه .
:::

على فكرة مش أنا اللي بزيح شي من مدونتي ... مهما كان . ومدونتي نظيفة غصب عنك ؛)
وأهلاً بك دائماً هنا , فمدونتنا الكريمة ترحب بالجميع حتى بأولاد المخيمات .

Gaza يقول...

عادي يا راجل
الكتابة بمفهومها العميق، السرّاني، هي ذاتية..
ولا حتى فعل النشر يوازي متعة الكتابة نفسها، لحظة الكتابة أقصد.

لذلك، طنش تعش منتعش