27‏/08‏/2016

اقتلوا الخنازير الضالة أولاً !!

تحت عنوان " سلالات منقرضة " كتب الأديب السوري الكبير حيدر حيدر في كتابه المميز " أوراق المنفى " قصة قصيرة بطلها اللامنتمي ، حيث تأثَّرَ صاحب وليمة لأعشاب البحر كما يبدو بكولن ولسون في كتابه الجميل الذي يحمل ذات الاسم  ، ومن يملك ألّا يتأثر باللامنتمي حال مطالعته ؟!  

تتحدث قصة حيدرعن شباب سوريين تأثروا بالأدب الروسي وبالثورات التقدمية في العالم ، وكان من هؤلاء الشباب اليافع أن لاحظوا على أحد شباب قريتهم عدم انضمامه لأي من التيارات اليسارية أو غيرها، فاخذوا يطلقون عليه اسم " اللامنتمي " .

ذات شتاء قارس تنتشر كلاب مسعورة في القرية والقرى المجاورة ، مما يخيف الأهالي ، وحادثة نهش تلك الكلاب الضالة لطفل صغير تزيد من تلك المخاوف .

تدفع تلك الحادثة المخيفة إلى تشكيل خلية أزمة للتعامل مع مشكلة الكلاب الشاردة ، تتمخض الحلول بتقديم عريضة إلى البلدية لتخلص السكان من هذا الخطر .


في ذات الليلة الباردة بعد أن هجعت القرية تحت البطاطين الشتوية وتغلفَ الجوُّ برائحةِ الكستناء ِوعبق الصنوبر المحترق في المدافئ ، سمع سكان تلك لقرية دوي رصاصات منفردة أخذت تنثال طوال تلك الليلة الليلاء في أرجاء القرية ، الخوف الذي وجد طريقه السهلة استوطن في المفاصل فخانت أصحابها ، فما كان منهم إلا انتظار النهار أو مخلِّص منتظر !! .

بعد طول انتظار ومع خيوط الفجر البيضاء توقفت تلك الطلقات ، يخرج الفلاحون ليجدوا الأزقة مليئة بالكلاب النافقة ، وقد كُتِبت على أحد الجدران العبارة التالية : أيها الثوريون أقتلوا الكلاب الضالة أولاً ! ....التوقيع اللامنتمي .
::
ومع استعراض القصة السابقة يحضرني القول الكنعاني الفلاحي المُشرّب بلكنة الأرياف الحكي بيجر حكي  ،  ، من هنا واثناء متابعتي لصفحة مدرب الافاعي ( جمال العمواسي ) وهو شاب جريء من محافظة رام الله ، يعتبر خبيراً بالأفاعي والعقارب والأمصال المضادة لِسُمِّيتها ، يملك صفحة مميزة على موقع يوتيوب بإمكان القارئ متابعتها ليعرف بنفسه قدرات الشاب الجريئة الجنونية !!

 نشر العمواسي مؤخراًعلى صفحته عمليات صيد لخنازير برية في ضواحي رام الله ، حيث يطلب الفلاحون من العمواسي قتل تلك الخنازير الشاردة لما تسببه من أذى لمزروعاتهم ، وحدث أن هاجمتهم في بعض الأحيان . ومع تتبع الموضوع أكثر دُهشت من أعداد تلك الخنازير البرية ! فكان لا بدّ من البحث عن تاريخ وجود الخنازير البرية في فلسطين ، وهل هنالك خنزير بلدي كما هو الحال بالنسبة للكلب البلدي والعصفور البلدي والنحل البلدي .

هالني ما وجدت ، حيث تبين أنّ المستوطنين الصهاينة هم من قاموا بإحضار هذه الخنازير الشرسة التي تتغذى على النباتات واللحوم ناهيك عن سرعة تكاثرها الجنونية ، يكفي العلم أنّ أنثى الخنزير بمقدورها ولادة 15 خنزيراً في المرة الواحدة .! فإن فرغت من السطو على حقول الفلاحين وأكل الأخضر واليابس قامت بشن غاراتها على مزارع الدواجن والأرانب .!

يظهر في أحد الفيديوهات التي نشرها الشاب الجريء العمواسي كيف استطاع خنزير بري القضاء على كلبين من نوع ضخم يسمى الدوجو خلال أقل من دقيقتين لتنتهي تلك المعركة الشرسة بقتل الخنزير بإطلاق أعيرة نارية من مسدس العمواسي .

 وهنا يحق لنا كفلسطينيين غيورين على أطفالنا وممتلكاتنا أن نتساءل عن دور البلديات والسلطة الفلسطينية في مساعدة ذلك الفلاح الأعزل أمام هذه الوحوش الضارية ، فهل علينا الانتظار حتى نسمع خبر قتل فلاح أو طفل من قبل هذه الضواري ؟!

 هل علينا الاكتفاء بمشاهدة العمواسي وتشجيعه بوضع لايكات على صفحته وتركه وحيداً وكأنها قضيته لوحده ؟!

 ألا نتذكر ما حصل في برك سليمان من غرق الطفلين المؤلم والذي على إثره تم معالجة المشكلة وتم تسييج البرك ووضع الحراسة عليها ؟! 

هل علينا انتظار موت أحدهم في كل مرة قبل أن نتحرك ؟!
وما دورنا في مساعدة ذلك الفلاح من مضايقة المستوطنين وخنازيرهم ؟! 
أسئلة كثيرة تحتاج إلى أجوبة بسيطة مصدرها محافظي كل من رام الله ونابلس . وإلا فعلينا أن نوقع أسماءنا على جدرن صمتنا بطريقة ... " اللامنتمي " 

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

يطيب البدء بـ ( لو نفخت في نار أضاءت، لكنك تنفخ في رماد )
يبدو أن البعض (منا) سيموت على طريقة سبارتاكوس
جباهنا بالموت محنية فلنحافظ على ألا تنحني حية

هناك أعداد من الخنازير الضالة في نابلس ورام الله .. نعم
وأعداد من الكلاب الضالة في بيت لحم وقراها .. نعم
وطبعا الكثير الكثير من فصيلة الإنسان الضال .. 100%

وإن وجدنا عينة من ( اللامنتمي ) لتخليصنا من الضلال الغير بشري خنازيرا وكلابا
فما الذي نحتاجه للقضاء على ضلال الإنسان
قد نحتاج الى ( مُخلّص مُخلِص بحق ) ...

أما بالنسبة لمنطقة برك سليمان وكوارث الموت المتكرر فيها
فقط للتذكير المؤلم أنها كانت تأخذ سنويا القربان المحتم
نعم كان آخر القرابين هما ( محمود مكاوي وعز الدين ضراغمة )
وكان الجميع كما في رواية البريطاني جورج أورويل ( مزرعة الحيوانات )
يحنون الرقاب للموت الغبي وكأنه القدر اليقين

وعلى غرار الحكي بيجر حكي
إن كان التحرر يعنى شيئا فهو الحق في أن تقول للناس ما لا يَوَدُّون سماعه
جورج أورويل ..

أستمتع في رؤيتك نظيفا ً نقيا ً كما عهدتك

أشتاقك
لاجئ الى متى

محمد العيسة يقول...

أولاً : اللي بيشتاق بيرن ... بيطل ... وبيقح ...
يا سيدي كنت أكثر شغفاً للحديث معك بعيداً عن فضاءات الحوسبة .
وبالنسبة لبرك سليمان ، صحيح أنهم عالجوا قضية غرق الأطفال ، لكنهم سجنوا البرك الثلاث وحكموا عليها بالمؤبد .
ورأس المال ما زال ينكح بشكل عشوائي ... حتى أرصفة بيت لحم نكحت لإحدى شركات المال .
مودتي الخالصة النقية كنقاء عهدي بك .
وعفكرة ... أنا ما بحبك .
سلامات .