28‏/05‏/2008

لــُجَــــيْن




أترككم مع أغنية من الماضي الجميل ...

يا ريح المسا غيمك مراجيح لـ طيور السواقي وشجر الشيح
ندهني حبيبي وبيته بعيد ندهني حبيبي وديني ياليل
يا ريح المسا مشتاق كتير رجعت المراكب والعصافير
وديني لعندهم معك بكير..
وديني يا ريح وديني ياريح...
يا ريح المسا غيمك مراجيح لـ طيور السواقي وشجر الشيح
ندهني حبيبي وبيته بعيد ندهني حبيبي وديني ياليل
لمـ صوته ندهني وصار غياب وبقلبي حنين وشوقي عذاب
ووديني اشلحيني عهاك الباب..وديني يا ريح وديني يا ريح...
يا ريح المسا غيمك مراجيح لـ طيور السواقي وشجر الشيح
ندهني حبيبي وبيته بعيد ندهني حبيبي وديني ياليل

20‏/05‏/2008

شعرك دهب


شعرك دهب مغزول

بنول الشمس والريح

قلبي صهيل خيول

مثل الفرس بيصيح

شعرك دهب وبيلزمه بُكلة دهب

بس الدهب مدفون

جوه البلد، لو في بلد، لو في بلد

كل الذهب بيهون

عندي إلك ورد وغزل

مِثل الخمر المعتق بالجرار

عندي إلك شهد وعسل

أصله ورد بس من نحل الاشعار

شعرك احله، انعفه ، قمح بشمس الجروح

وبسمة بوجهك هالحلو

نجمة بسما المسجون

شعرك دهب وبيلزمه بُكلة دهب

بس الدهب مدفون

بجوه البلد لو في بلد كل الدهب بيهون...

Sharek Dahab Your hair is gold sown with the loom of the sun and the windMy heart is whinnying like a horse's cryYour hair is gold and it needs a golden claspBut the gold is buried in the countryAnd if there is a country, the gold will be easyI have flowers and words of love like wine that's been kept in clay pots for youI have honeycomb and honey from the roses and from the bees of poetry for youI will unfasten your hair and let it flowLike wheat in the sun's mortarA smile from your lovely face is a star in the prisoner's sky

18‏/05‏/2008

أبو مازن ... تفو , تفي عليك .

الصفعة التي وجهها الرئيس الأمريكي جورج بوش للسلطة العميلة كانت موجعة حقاً وقاسمة للظهر , هو لم يكتفي بالعدد الكبير للمستوطنات الإسرائيلية التي تغتصب ذلك الكم الهائل من الأراضي الفلسطينية , بل تحدث عن الوعد الإلهي للشعب اليهودي بإقامة اسرائيل الكبرى والتي نعلم جميعاً حدودها المفترضة من الفرات حتى البحر الأحمر ... كل ما يحصل ولا تعطي أنظمتنا العربية العميلة ولو بعضاً من الوقت في التفكير بما حدث في العراق وما يحدث في لبنان ... وما سيحدث عندهم .. بتعرفوا وعد إلهي يعني شو بدنا نحكي !!
لو عادت بنا الذاكرة قليلاً إلى الوراء وبالتحديد يوم 13/سبتمبر /1993 ,, والعرض المبتذل للأزياء الذي جرى في حديقة البيت الأبيض على حد قول المفكر العربي إدوارد سعيد وتوقيع الفيرساي الفلسطينية ( وثيقة الاستسلام الفلسطيني ) ... التي جاءت نتيجة مفاوضات سرية دامت عدة سنوات كانت أثناءها تحرص منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة برئيسها الأوحد ياسر عرفات وبمعية مهندس الاتفاق محمود عباس على إخفاءها والتي عرفنا جميعاً بعدها كمية التنازلات التي تمت ,, وتأكدنا حينها أن لا اتفاق سري بين شريك فائق القوة وشريك فائق الضعف إلا وتنطوي بالضرورة على تنازلات يحرص الضعيف لفرط الخجل على إخفائها ... رأينا جميعاً ياسر عرفات وهو يُقبل الجميع ويشكرهم على تعطيل معظم حقوق شعبه . !!!

في البداية تم إغلاق معظم مكاتب منظمة التحرير وفتح في الخارج والتي كانت ثمرة سنوات طويلة من الكفاح , ...
وفي الوقت الذي قتل فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي رابين لاعتقاد اليمين الإسرائيلي أنه قدم تنازلات للشعب الفلسطيني , استقبل عرفات هنا بالورود . امتناناً منا وعرفاناً وشكراً لإضاعة حقوقنا . !!!

في البداية تم افتتاح كازينو أريحا في ذكرى مجزرة صبرا وشتيلا ...!!!
ارتفعت أسعار الدواء ...!!!
عربدت فتح على الجميع ,,, عذب الآلاف في سجون السلطة , ومات فيها من المعتقلين ما فاق عدد الشهداء في سجون الاحتلال . !!!
عرفات يوزع الأراضي على أتباعه , حتى أصبح الشراذم يتطاولون في البنيان ... ( شككت للحظة أن هذا حقد طبقي ) ولكن سرعان ما نفضت هذه الأفكار الحلونجية المتأثرة بالعولمة .!!!

الرئيس السابق فتوح فون يستخدم ال ( في أي بي ) في صفقات مشبوهة ... أبو علي شاهين قبله لوث كل ماضيه النضالي في الفساد الذي حصل حتى لقب بوزير الطحين بدل وزير التموين .!!!

أبو مازن يشجب أي عمل مقاوم ضد الاحتلال ...!!!
أبو العلاء قريع يقوم بإمداد القائمين على بناء الجدار بالإسمنت ..!!!!
أم جهاد تشتري كلاسين بقيمة 60 ألف دولار ... وقلنا ماشي بيطلعلها ,, زوجة شهيد ورمز .!!


ــــــــــــــــــ
في الحقيقة الحلونجي إسماعيل صعق من نتائج الانتخابات في كل من جامعتي بيرزيت والخليل ... كل هذا وما زلنا ننتظر ونتعشم الخير في حزب السلطة العميلة فتح . لم أكن حمساوياً في حياتي ,, كنت سعيداً في صغري وأنا أردد بأعلى الصوت غلابة يا فتح يا ثورتنا غلابة ,, غلابة الإيد الي تفجر دبابة ... ولكن هل بالفعل سأبقى مناصر لهذه الحركة آكلة أبناءها ... وآكلة معظم الحقوق الفلسطينية بدءاً بالتنازل عن الميثاق الوطني الفلسطيني وانتهاءً بوصف أبناء حركة حماس بالقردة ؟؟؟ !!!
من هنا أقول للسيد الريس ,, ولماذا تصف خطاب بوش بالضربة الموجعة ؟؟ ألم تهنئ الشعب الإسرائيلي بذكرى استقلاله ؟؟

هكذا بالصمت والخوف والحياد والهروب الشخصي من المواجهة وعدم الاحتجاج , تنهض سطوة الدولة الباغية , دولة الرعايا لا دولة المواطنين . تقوى بنا علينا نحن رعاياها الذين شُللنا وانكفأنا كالدمى أو مسرح الظل , نتحرك بإرادة وقوة وبطش السلطة التي صنعناها عندما صمتنا عن بغيها ووحشيتها .

11‏/05‏/2008

خربشة بصحيح

وجعٌ في الجسد , وغصةٌ في القلب وجرحٌ في الروح
الحلم بما ليس مستحيلاً ومستحالاً رغم ذلك .

ذهبٌ مرايانا
ونحن بها...
على ذهبٍ ونور .

جسدان ينتظران برد الليل
كي يتفرقا
فرداً
وفردا
يفرطان مسابح الأيام
والدنيا تدور .

كن طيباً يا عُمرُ
كن سهلاً
أكاد أدق باب حبيبتي
وتكاد تفتح قلبها
ويكادُ يحملني البخور


غسان زقطان

هي اللحظات السعيدة التي تبقى وما عداها ينسى ... هكذا قال سائد ذات يوم ... لازلت أذكر كلماته .
مضت ست سنوات على غيابك , وأنا لا أذكر سوى أيام العمل تحت شمس تموز وآب اللافحة . أذكر يوم الجمعة الأخير لنا والتسعة أكواب من الباطون التي قضت علينا يومها ... كان علينا أن ننهيها قبل الساعة الواحدة ثلاثة أشخاص وتسعة أكواب أنت ويوسف وأنا وتسعة أكواب ... يا لها من معادلة رائعة . كما قلت تماماً اللحظات الجميلة تبقى وما أسعدها من ذكريات .

أذكر خجلك المفرط من البنات , كنت أصغرنا سناً واكثرنا قوةً وحيوية .
ما زلت أذكر العمل على سقالات البناء في مدرسة الدهيشة . اعتقدت يومها أنك جبان تخاف الارتفاعات والعمل على سقالة بناء على ارتفاع 9أمتار فقط . فاجأني يوسف يومها وقال لي ( ولك سائد مستحي من البنات اللي في المدرسة اللي جنبنا ) .
بتتذكر يا سائد أغنية عم بحلم برفيقة لهادي يونس ! ولك أنا حبيت بنت بتجنن سمرا وحلوة كثير بصراحة هي السبب في انقطاعي عن زيارتك ... مجننة ربي , بس بحبها !

على فكرة البوستر تاعك جميل جداً , شاب وسيم جرزة صوف رائعة قذيفة هاون وقاذف , بصراحة لم أشاهد مثلها لدى أي شهيد آخر ...
كل هالبرم على شان أحكيلك بأن المدرسة التي عملنا بها كعمال بناء عام 2001 أعمل بها الآن كمعلم والأنكى أنني المدير الآن حتى ولو بشكل مؤقت حتى 17/5/2008 , مدة قصيرة ولكن أنا سعيد بذلك ...
نكاية في شخص يعرف نفسه جيداً .

01‏/05‏/2008

الأول من أيار

ويطول الليل ويطول
وأشواقي تحرقني
أعمل ليل, ليل نهار في ورشِ الموتِ
كي أطعم أطفالي وامرأتي
أدفع عنهم شبح الموت